لأحد , 18 سيبتمبر 2011 23:31
أبدى الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم حزنه بسبب قيام المعلمين بإضراب عام عن العمل وحرمان التلاميذ من بداية سعيدة لأول عام داسي بعد الثورة المصرية المجيدة.
وقال في لقاء تليفزيوني لبرنامج اتجاهات علي التلفزيون المصري مساء اليوم الأحد إنه كان لايتمني من المعلمين المصريين القيام بهذه الإضرابات لتكون هي الوسيلة للحصول على حقوقهم، مشيرا إلى أن هناك وسائل متعددة نعمل فيها من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة خاصة أن الإضراب عن التدريس أسلوب غير معتاد في جميع أنحاء العالم، متمنياً أن يعلن المعلمون عودتهم وتراجعهم عن هذه الإجراءات بالرغم من تقديره لمطالبهم، في حين وصف بعض مطالب المعلمين بالمبالغ فيها، خاصة اللهجة الفورية التي يتحدثون بها.
واستطرد بأن الإحصاءات الخاصة بالإضراب اليوم شملت 1197 مدرسة على مستوى الجمهورية، من إجمالى 45 ألفاً و773 مدرسة بنسبة مئوية تُقدَّر بـ 2.61 % فقط، مشيرا إلي أن إضرابات المعلمين اليوم عمَّت الـ27 محافظة بنسب متفاوتة.
وعلق علي المطالبات الخاصة بإقالته بأن هذا المطلب ليس له علاقة بمطالبهم في الوقت الذي يرحب به بتقديم استقالته في أي وقت، ولكن عليه أولا أن يحقق المطلوب منه لوزارة التربية والتعليم والمعلمين المصريين في المرحلة التي تمر بها مصر، مشيرا إلى أنه متفهم لمطالبهم ويعمل علي تعويضهم بأن يقوم رئيس الوزراء بعمل حافز جديد يضاف لحوافز المعلمين في الفترة المقبلة وأيضا سيتم ترقية 600ألف معلم في آخر هذا العا
اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - موسى: جاهز باستقالتى في أى وقت
وزير التعليم يفشل فى إقناع معلمى الجيزة بفض الإضراب
الإثنين، 19 سبتمبر 2011 - 11:28
انتهى لقاء الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، والدكتور على عبد الرحمن، محافظ الجيزة، مع ممثلى المعلمين والإداريين المضربين عن العمل داخل مدرسة الجيزة الإعدادية بنين، منذ قليل، دون إقناع الوزير للمعلمين بفض إضرابهم، وهو الأمر الذى دفع المعلمين للتأكيد على استمرارهم فى الإضراب لحين تحقيق مطالبهم.
وبدأ اللقاء الذى استمر 30 دقيقة بين الوزير والمعلمين المضربين، عقب اعتراض عدد من المعلمين والإداريين الوزير، أثناء جولته الميدانية لمدرسة الجيزة الإعدادية، لمتابعة العملية التعليمية، مطالبين بضرورة الاستماع لهم وتحقيق مطالبهم، وهو ما رد عليه الوزير قائلا: "جئت إليكم لأسمع مطالبكم وأنفذ ما بوسعى للحفاظ على كرامتكم 1000% لخدمة العملية التعليمية".
ودخل "موسى" وبرفقته المحافظ ووكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، هشام السنجرى، مكتب مدير المدرسة، ومعهم ممثلون عن المعلمين المضربين والإداريين، الذين عرضوا مطالبهم على الوزير، المتمثلة فى ضرورة الفصل بين المكافآت وحافز الإثابة 200% لكى يتم تسويتهم بباقى موظفى الدولة فى باقى الوزارات، وكذلك تفاوت المكافآت بين موظفى الوزارة والمدارس، وهنا رد الوزير قائلا: "استنوا شوية علىّ، أما بالنسبة لمرتبات الموظفين فى الوزارة، فأنا مسئول عنهم، وقمت بإلغاء عمل عدد كبير من المستشارين، أما بالنسبة للمدارس فالمسئول عن مكافآتهم المحافظ".
وأكمل المعلمون مطالبهم قائلين للوزير: "مفيش عدالة اجتماعية يا باشا وياريت تجبلنا حقنا وتحفظ كرامتنا"، فرد الوزير قائلا: "الميزانية ما تسمحشى ومش بأيدى، بس كرامتكم محفوظة وطول فترة تولى منصبى كوزير للتعليم لن أسمح بإهانة كرامة المعلم، وهى محفوظ 1000%، وأنتم لكم حقوق وسيتم بحثها والرد عليها بعد رد وزارة المالية عليها".
وخلال اللقاء طالب معلمو المدرسة بمكافآت لهم فرد الوزير: "هذا من شأن محافظ الجيزة"، واعداً المعملين بمدرسة الجيزة الإعدادية بنين بصرف شهر مكافأة لهم.
وفى نهاية اللقاء، أكد عدد من المعلمين لـ"اليوم السابع"، أن لقاء الوزير لم يكن ذات فائدة، ولم يحصلوا منه على قرارات أو وعود بالاستجابة لمطالبهم، وهو ما جعلهم يؤكدون استمرارهم فى الإضراب.
"التعليم" تقرر تخفيف حصص الأنشطة لتعويض الطلاب عن إضراب المعلمين
فى رابع أيام إضراب المعلمين عن التدريس أكد الدكتور رضا مسعد السعيد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن الوزارة وضعت خطة لتعويض الطلاب عن الحصص التى ضاعت عليهم خلال الأسبوع الأول من العام الدراسى الجديد بسبب توقف معلمين فيما يزيد عن ألف مدرسة عن العمل استجابةً لدعوة الإضراب التى أطلقتها حركات تعليمية، والنقابة المستقلة للمعلمين.
وأوضح "السعيد"، خلال تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن خطة تعويض الطلاب عن الإضراب تعتمد على إصدار توجيهات للمديريات التعليمية بتخفيف حصص الأنشطة وفترات "التقويم الشامل" واستبدالها بحصص دراسية حتى لا يتضرر الطلاب من توقف التدريس خلال الأسبوع الأول من الدراسة، وتابع "كل طالب يحصل على 4 حصص أنشطة فى الأسبوع ونصف فترة فى كل مادة للأنشطة المصاحبة، ولذلك سنخفف من هذه الحصص خلال الأسابيع القادمة حرصاً على مصلحة الطلاب".
وقال "نؤمن بحق المعلم فى المطالبة بحقوقه المشروعة ولكن دون حرمان الطالب من فرص التعلم.. المعلم الحق هو من يؤدى عمله ويطالب بحقوقه فى نفس الوقت"، واعتبر أن أولياء الأمور الذين يرفضون إضراب المدرسين يعتقدون أن من حقهم الدفاع عن فرص أبنائهم فى دراسة منتظمة.
وذكر رئيس قطاع التعليم العام أن عدد المدارس التى تشهد إضراباً مازال قليلاً مقارنةً بإجمالى عدد المدارس فى مصر، لكنه استطرد "حتى لو حدثت مشكلة فى مدرسة واحدة فنحن نحاول حلها"، داعياً المعلمين إلى وقف الإضراب والعودة إلى الفصول مع استخدام آليات أخرى للمطالبة بحقوقهم التى وصفها بـ"المشروعة" دون تعطيل للدراسة.
وقال "الوزارة بدأت الآن تحاول حل مشكلات فى نظام التعليم قبل الجامعى، كانت منذ عشرات السنين، لذا لا يمكن تصور حلها فى أشهر"
التعليم: انخفاض نسبة إضراب المعلمين اليوم إلى 2.88 %
أظهرت إحصائية أصدرتها وزارة التربية والتعليم أن نسبة المدارس التى شَهِدَت إضراباً بين معلميها اليوم الثلاثاء بلغت إلى 2.88 % على مستوى الجمهورية مقارنة بـ 3.04 % أمس الاثنين لتسجل الإضرابات اليوم انخفاضاً بسيطاً.
وأكد التقرير أن عدد المدارس التى أضرب معلمون بها اليوم وصل إلى 1322 مدرسة من إجمالى 45 ألفاً و773 مدرسة بجميع المحافظات، وأوضح التقرير أن أعلى نسبة إعتصام شهدتها مدارس محافظات السويس، وبنى سويف وجنوب سيناء، أما أقل نسبة فسجلتها مدارس الدقهلية، والشرقية، وبورسعيد، وسوهاج وقنا.
من جهتها حذرت نقابة المعلمين، أحد أبرز الجهات الداعية للإضراب، مما أسمته محاولات جماعة الإخوان المسلمين لإفشال الإضرابات عبر التفاوض مع المحافظين باسم المعلمين المضربين وبث الفرقة بين المضربين داخل المدارس.
ودعا أيمن البيلى، المتحدث باسم النقابة المستقلة للمعلمين، المضربين إلى التوجه للقاهرة يوم السبت المقبل للاحتجاج أمام مقر مجلس الوزراء بوسط العاصمة، اعتراضا على ما سماه تجاهل الحكومة لمطالب المعلمين حتى الآن، وتابع " النقابة المستقلة تؤكد رفضها المطلق لأى محاولات وهمية للتفاوض مع مسئولين فى الدولة من قِبَل أشخاص مجهولين لا ينتمون إلى جموع معلمى مصر ولم يشاركوا معهم فى أى مرحلة من مراحل الاحتجاج".
فيما نفى د. أحمد الحلوانى، مسئول ملف المعلمين داخل الإخوان المسلمين، التنسيق مع وزارة التربية والتعليم قبل تحرك ممثلى الجماعة الفائزين فى انتخابات المهن التعليمية الأخيرة، فى المدارس للعمل على التوعية بضرورة انتظام العملية الدراسية ووقف الإضراب.